MosaicDz MosaicDz
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

ما تاثير المضاد الحيوي على الجسم (مضاره ومنافعه) تابعوا معنا

تاثير المضاد الحيوي على الجسم

المضادات الحيوية
Antibiotics

ما هي المضادات الحيوية
هو مضاد حيوي هو مادة تنتج اما من ميكروب أو من نبات اوتصبح صناعية بالكامل و هو يمنع نمو ميكروب آخر او يبطئ نموه.

عادة يوصف المضاد الحيوي لعلاج نوع من انواع البكتيريا لذا تعلم المضادات الحيوية بمضادات البكتيريا فهي غير قادرة على دواء الأمراض التي تسببها الفيروسات مثل الانفلونزا ونزلات البرد و التهاب الحلق.

ويقول خبراء بمراكز منع الأمراض بأمريكا إن معرفة متى نتناول المضادات الحيوية ومتى نرفضها قد يساعد في محاربة انتشار أنواع من البكتيريا القاتلة.
فأكثر من نصف المضادات الحيوية التي يصفها الأطباء للمرضى غير ضرورية أو غير ملائمة، كما أن الإكثار من هذه المضادات الحيوية أسهم في خلق أنواع من البكتيريا لا تستجيب للعقاقير التي توصف لقتلها.
هناك انواع عديدة من المضادات الحيوية و جميع زمرة لها أسلوب معينة تقتل البكتيريا فيها, و لأن البكتيريا انواع متنوعة فلذلك هناك مضادات حيوية لا يمكنها ان تقتل جميع انواع البكتيريا.

لهذا اختيار مضاد حيوي للعلاج يلزم ان يصبح موثوق على نوع العدوى, النطاق المصابة, بقاء انواع البكتيريا الصمود للمضادات الحيوية, و الكثير من الأسباب الاخرى اعتمادا على نوع العدوى. 
ودرجت العادة من جانب عديد من الناس على تناول المضادات الحيوية لعلاج بضع الأمراض الفيروسية الشائعة ومن أبرزها ''الإنفلونزا'' وأيضا التهاب اللوزتين لدى الأطفال دون زيارة الطبيب أو الاستحواذ على وصفة طبية، وهناك الكثير من الناس  يختصرون مشوار الدواء من بضع الأمراض بالذهاب إلى الصيدلية لشراء أشكال متنوعة من المضادات الحيوية، في وقت سابق لهم تناولها من جانب أو سمعوا عنها من الأقارب والأصدقاء، ثم يتناولونها على عاتقهم·
 وتحذر وزارة الصحة العالمية  بعدم بيع المضادات الحيوية سوى بوصفة طبية، ومع ذلك فإن كثيرا من الناس والصيدليات تتجاهل القوانين وتضرب بها عرض الحائط·

ارشادات استعمال مالضادات الحيوية :
لكي تتحقق الغاية القصوى من المضاد الحيوي يجب أن لا أفوت الجرعات.
استعملها على حسب الإرشادات بمعنى آخر إكمال المدة كاملة حتى لو أحسست بتحسن, لأنه في حالة تناول المضاد الحيوي تضعف البكتيريا ويبدأ الشخص يحس بالتحسن, وما أن يتركه حتى تعود الإصابة بالمرض مرة أخرى وتتولد مقاومة عند البكتيريا فتصبح أشد ضررا على الإنسان وتطول مدة علاجه.
يجب الانتباه هل يؤخذ المضاد الحيوي على معدة خالية أم لا وما هي أنواع الطعام التي يجب أن أتجنبها على سبيل المثال (التتراسايكلين Tetracycline ) تتأثر بالمنتجات التي تحتوي على الكالسيوم مثل الألبان و الأجبان وكذلك أدوية ( الكوينولونز Quinolones) كذلك كمية الأملاح في حالة (البنسيلين Penicillin) في حالة مرضى القلب والضغط .
يجب أن لا تطحن أو تكسر بعض حبوب الأدوية وذلك إما بسبب عدم ثباتيتها أو أن الأدوية لها نظام بطيء في ذوبان الدواء لتعطي مفعولا مطولا.
في حالة وجود الدواء على هيئة سائل يجب أن يرج جيدا قبل الاستخدام.
يفضل استخدام المكيال المرفق بالعبوة لكي يتم تناول الجرعة الصحيحة.
يجب أن لا يستخدم الدواء بعد انتهاء مدة صلاحيته.
بعض المضادات الحيوية مدة صلاحيتها تختلف بعد حلها أو إضافة الماء إليها حيث بالغالب تاريخ الصلاحية يكون مدة أسبوعين بعد حل الدواء.
جرعات المضادات تختلف من شخص لآخر على حسب نوع المرض, العمر, الوزن, الحالة الصحية للمريض مثل وظائف الكلي والكبد.
لا تأخذ دواء من شخص آخر أو تعطي دوائك لشخص آخر حيث يختلف نوع المرض والجرعة من شخص لآخر ويجب مراجعة الطبيب قبل استخدام أي دواء
احتفظ بورقة تتضمن جميع الأدوية التي تتعاطها سواء كانت بوصفة طبية أم لا وكذلك الأدوية العشبية والمكملات الغذائية.
اسأل الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء بدون وصفة طبية.

الاعراض الجانية المضادات الحيوية:
أن استخدام المضاد الحيوي له منافع في علاج الإلتهابات مثل الحلق والحنجرة والاذن والفم إلا انه له مضار عديدة ويجب الحرص منها.

وإن استخدام المضاد الحيوي في حالة عدم الحاجة إليه والاستخدام المتكرر لفترة طويلة للمضادات يسبب العديد من المضاعفات والأعراض الجانبية، وقد يعرض الإنسان للخطر.

وإن الاستخدام السيئ للمضادات الحيوية يقضي على البكتيريا الطبيعية التي تعيش في الجسم وتحل محلها البكتيريا المقاومة للعلاج والتي لا تستجيب للعلاج بالمضادات، هذا بالإضافة إلى الأعراض الجانبية العديدة مثل الإسهال وآلام المعدة والدوار والحساسية، وفي الحالات الحادة ضيق النفس.

وهناك أعراض جانبية خاصة لكل مضاد حيوي، منها الحساسيه المفرطة: فبعض الأشخاص تتولد لديهم هذه الحساسية نتيجة تناولهم المضادات الحيوية، وتفاعلات الحساسية تكون بعدة صور: (انخفاض ضغط الدم، حكة وهرش في جميع أنحاء الجسم، تورم واحمرار الوجه).

ويمكن أيضاً أن يعاني المريض من الحمى وانتفاخ المفاصل وانتفاخ الشفة واللسان مصحوبة بحكة شديدة، وكذلك تشقق الشفتين وحرشفتهما، والتهاب الفم والتهاب اللسان.

كما أن بعض المضادات الحيوية تسبب مشاكل في الدم، مما ينتج عنها فقر الدم أو تسبب مشاكل في عمليات التجلط، وهذا يؤدي إلى حدوث النزيف في مختلف مناطق الجسم.
  بضع المضادات الحيوية يمكنها عبور الحاجز المشيمي وتبلغ إلى الجنين محدثة آثارا جانبية بالغة على الجنين، ولاسيما في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وأيضاً بعض المضادات قد تؤثر على الرضيع عن طريق لبن الأم.
 ويجب أن نتعامل بحرص مع المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو الكلى؛ لأن المضادات الحيوية يمكن أن تسبب تسمما لهذه الأعضاء، وتؤدي إلى الوباء الكبدي أو الفشل الكلوي، كما أنها تسبب تسمما للجهاز الهضمي، لهذا نرى بعض المرضى يعانون من الإسهال والقيء والغثيان وفقدان الشهية نتيجة تناولهم لهذه الأدوية.

عن الكاتب

kheris hichem مدون جزائري يعشق التدوين لحد الجنون بمتابعة كل ماهو جديد. هذا حالي وحال الكثيرين فالعالم يتطور وكل يوم فيه الجديد والهدف من مدونتي هو الأرتقاء بالعقول وتنويرها وذلك بالأهتمام بكل ما يدور في العالم في جميع العلوم من افكار وتقنيات جديدة وبرمجيات متطورة ويكون مناسب ويعود بالفائدة لنا جميعا أنشأالله

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

MosaicDz