MosaicDz MosaicDz
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

طريقة تخفيض ضغط الدم بسرعة

ضغط الدم
ضغط الدم

يتسبب مرض ارتفاع ضغط الدم باضطراب شديد في الجسم، نظرا لمخاطره الكبيرة التي تحدث ضررا على أجهزة الجسم وبخاصة على القلب والشرايين، فالضغط الشرياني المرتفع هو السبب الرئيسي للكثير من المشكلات الصحية الشائعة مثل الجلطات القلبية، والسكتات الدماغية، وتصلب الشرايين، إضافة إلى تسببه بمشاكل في البصر والسمع كضعف النظر وطنين الأذنين، كما له آثار سلبية واضحة على عمل الكليتين، وإذا ما تم خفضه بطريقة سريعة فإن ارتفاعه الشديد قد يودي بحياة المريض.

في موضوعنا اليوم سنعرفكم على أبرز الطرق الطبيعية الكفيلة بتخفيض ارتفاع ضغط الدم بعيدا عن تناول الأدوية :

خسارة الوزن الزائد :

إن زيادة الوزن هي السبب الأساسي وراء الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والمعاناة من ظاهرة توقف التنفس أثناء النوم ما يزيد من مشكلة الضغط العالي. 
وإذا كنت تعاني من الكيلوغرامات الزائدة من الضروري إتباع حمية غذائية هادفة الى إنقاص الوزن لتفادي الإصابة بضغط الدم المرتفع.

ممارسة الرياضة بإنتظام :

لتنظيم ضغط الدم والحفاظ عليه ضمن المستويات الطبيعية، من الضروري ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، وعلى سبيل المثال من الممكن ممارسة المشي أو السباحة يوميا، وينصح بشكل عام بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة لخمسة أيام في الأسبوع لصحة أفضل.

الكرفس :

يستخدم كثير من الناس عصير الكرفس لعلاج ارتفاع ضغط الدم، فبذوره تتميز بخفض ضغط الدم بفاعلية.

تخفيض مستوى الصوديوم في الجسم :

يجب على مريض ضغط الدم المرتفع التقليل قدر الإمكان من نسبة الملح في الطعام، كما يجب عليه تجنب الأغذية المعلبة والمحفوظة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم الذي يعتبر السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم.

الإكثار من الخضراوات والفواكه :

إن اتباع نظام غذائي صحي وسليم غني بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم هو المفتاح الأساسي وراء التحكم بضغط الدم المرتفع.

الشوفان :

يعرف الشوفان بقدرته على خفض كل من ضغط الدم الانبساطي والانقباضي، فهو من النباتات الغنية بالألياف والتي تحسن تنظيم عملية الهضم كما تساهم في علاج ارتفاع الضغط.

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم :

إن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يساهم في طرد الكمية الزائدة من الصوديوم من الجسم، ومن هذه الأنواع التي ينصح بتناولها الموز والتمر والأفوكادو والمشمش والفاصوليا والجزر والشوكولا الداكنة.

الزنجبيل :

يساعد الزنجبيل في سيولة الدم، كما يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، لذا فإن تناول كوب من شاي الزنجبيل يساعد في خفض ضغط الدم.

شرب الليمون :

تناول الليمون بانتظام يقلل من تصلب الأوعية الدموية ويقلل بالتالي من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يقوي القلب ما يحد من حالات الإصابة بمشاكل القلب.
لذلك ينصح بتناول عصير الليمون عدة مرات خلال اليوم، أو من الممكن شرب الماء الساخن مع إضافة عصير ليمونة واحدة إليه صباحا على الريق.

الريحان :

تحتوي أوراق نبات الريحان على مركب الأوجينول والذي يتميز بقدرته على خفض ضغط الدم في وقت قصير جداً.

عدم إهمال تناول الثوم :

يتميز الثوم بقدرته الهائلة في خفض إرتفاع الضغط الدموي، وذلك عن طريق تعزيز استرخاء الأوعية الدموية.

عن الكاتب

kheris hichem مدون جزائري يعشق التدوين لحد الجنون بمتابعة كل ماهو جديد. هذا حالي وحال الكثيرين فالعالم يتطور وكل يوم فيه الجديد والهدف من مدونتي هو الأرتقاء بالعقول وتنويرها وذلك بالأهتمام بكل ما يدور في العالم في جميع العلوم من افكار وتقنيات جديدة وبرمجيات متطورة ويكون مناسب ويعود بالفائدة لنا جميعا أنشأالله

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

MosaicDz